Athiyyah Ilahiyyah
Assalamu'a
laikum
Kadang ada orang yg terkena penyakit parah, mungkin juga karena
magic, sehingga sulit dideteksi secara medis.
Pertanyaan
:
bolehkan menggunaka
n sihir
untuk mengobati penyakit?
JAWABAN :
>> Sunde Pati
Pertanyaan
:
bolehkan menggunaka
n sihir
untuk mengobati penyakit?
========
boleh
قال القرطبى هل يسأل الساحر حل السحر عن المسحور؟
قال البخارى عن سعيد بن مسيب رضى الله عنه قيل يجوز و اليه مال الماروزى
وكرهه الحسن البصرى
وقال الشعبى لا بأس بالنشرة
alqurtubhi
berkata,ap
akah tukang
sihir boleh dimintai bantuan untuk menghilang
kan pengaruh sihir dari orang yang terkena
sihir?
beliau menjawab bahwa al imam albukhori pernah meriwayatk
an dari said bin musayyab bahwa yang
demikian itu diperboleh
kan
dan pendapat ini didukung oleh al maruzi namun hasan albashori
mengatakan
makruh,dan
as sya'bi berkata tidak masalah mengobati
sihir dengan cara seperti itu
(memakai bantuan sihir)
az zawaajir al iqtirof al kabaair juz 2 hal 170
>> Ibnu Toha
ada Hadits Shahih Muslim sbb : Shahih Muslim 4079:
حَدَّثَنِي
أَبُو الطَّاهِرِ
،
أَخْبَرَنَ
ا ابْنُ
وَهْبٍ، أَخْبَرَنِ
ي
مُعَاوِيَة
ُ بْنُ
صَالِحٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَن
ِ
بْنِ جُبَيْرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ الْأَشْجَع
ِيِّ، قَالَ: كُنَّا نَرْقِي فِي
الْجَاهِلِ
يَّةِ
فَقُلْنَا يَا رَسُولَ اللهِ كَيْفَ تَرَى فِي ذَلِكَ فَقَالَ: «اعْرِضُوا
عَلَيَّ رُقَاكُمْ،
لَا بَأْسَ بِالرُّقَى
مَا لَمْ يَكُنْ فِيهِ شِرْكٌ»
Telah menceritak
an
kepadaku Abu Ath Thahir; Telah mengabarka
n kepada kami Ibnu Wahb; Telah
mengabarka
n kepadaku
Mu’awiyah bin Shalih dari ‘Abdur Rahman bin Jubair dari Bapaknya dari
‘Auf bin Malik Al Asyja’i dia berkata; “Kami biasa melakukan mantera
pada masa jahiliyah.
Lalu kami bertanya kepada Rasulullah
shallallah
u ‘alaihi wasallam; ‘Ya Rasulullah
! bagaimana pendapat Anda tentang
mantera? ‘ Jawab beliau: ‘Peragakan
lah
manteramu itu di hadapanku.
Mantera itu tidak ada salahnya selama tidak mengandung
syirik.’
==========
Sihir untuk menghasilk
an
manfaat dan menolak mudharat hukumnya tidak haram.
قوله : ( بالسحر ) وهو لغة صرف الشيء عن وجهه وشرعا مزاولة النفوس
الخبيثة بأقوال وأفعال لينشأ عنها أمور خارقة للعادة ، وهو مذهب أهل السنة
أنه حق وله حقيقة وأنه يؤلم ويمرض ويقتل ويفرق ويجمع وتعليمه حرام إلا
لتحصيل نفع أو لدفع ضرر أو للوقوف على حقيقته ، واختلف هل فيه قلب أعيان
والأرجح لا ، والفرق بينه وبين الكرامة والمعجزة توقفه على المزاولة
المذكورة ، وتوقف المعجزة على التحدي وعدم توقف الكرامة على شيء نعم قالوا
إن السحر والكرامة لا يظهران إلا على يد الفساق ، وفيه نظر فإن كتب القوم
مشحونة بذكر الكرامات عنهم .
(Hasyiah Qulyubiy wa 'Amirah)
FOKUS :
وتعليمه حرام إلا لتحصيل نفع أو لدفع ضرر
>> Mbah Godek
واتفقوا المحققون على أن العلم بالسحر غير قبيح ولا محظور يعنى إنما
المحظور العمل به … المراد بالعلم التعلم.
حصون الحميدية ص : 121
ulama' muhaqqiqun
sepakat bahwa sesungguhn
ya
ilmu sihir itu tidak dianggap jelek dan tidak dilarang sesungguhn
ya yang dilarang itu mengamalka
nnya,yang dimaksud ilmu disitu adalah belajar
husunul hamidiyyah
hal 121
=======
hukum belajar sihir itu beda2,,lih
at sikon..jik
a untuk menolak sihirnya ahlil harbi
maka hukumnya wajib,jika
untuk memisah hubungan suami istri maka harom,jika
untuk mendamaika
n maka boleh
ومذهب أهل السنة أنه حق وله حقيقة ويكون بالقول والفعل ويؤلم ويمرض
ويقتل ويفرق بين الزوجين وقال المعتزلة وأبو جعفر الاستبرا بئذى بكسر
الهمزة أن السحر لا حقيقة له إنما هو تخييل وبه قال البغوى استدلوا بقوله
تعالى يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى وذهب قوم إلى أن الساحر قد يقلب بسحره
الأعيان ويجعل الإنسان حمارا بحسب قوة السحر وهذا واضح البطلان لأنه قدر
على هذا القدر لرد نفسه إلى الشباب بعد الهرم وأن يمنع نفسه من الموت ومن
جملة أنواعه السيمياء والتيمياء ولم يبلغ أحد فى السحر إلى الغاية التى
وصل إليها القبط أيام دلوكا ملكة مصر بعد فرعون فإنهم وضعوا السحر على
البرانى وصوروا فيها صور عساكر الدنيا فأى عسكر قصدهم أتوا إلى ذلك العسكر
المصور فما فعلوه به من قلع الأعين وقطع الأعضاء اتفق نظيره للعسكر
القاصد لهم فتخاف منهم العساكر وأقاموا ستمائة سنة والنساء هن الملوك
والأمراء بمصر بعد غرق فرعون وجنوده حكاه العراقى وغيره وقال الإمام فخر
الدين لا يظهر أثر السحر إلا على يد فاسق ويحرم تعلم الكهانة والتنجيم
والضرب بالرمل وبالشعير وبالحمصى والشعبذة وتعليم هذه كلها وأخذ العوض
عليها حرام بالنص الصحيح فى النهى عن حلوان الكاهن والباقى فى معناه ويحرم
المشى إلى أهل هذه الأنواع وتصديقهم وكذا تحرم العيافة والطين والطيرة
وعلى فاعل ذلك التوبة منه اهـ دميرى وهل من السحر ما يقع من الأقسام
وتلاوة الآيات القرآنية حيث تولد منها الهلاك فيعطى حكمه المذكور أم لا
فيه نظر والأقرب الأول فليراجع. اهـ
حاشية الجمل على المنهج الجزء الخامس ص : 111 دار الفكر
=====
( تنبيه ) قد علم مما قررنا أن السحر لا يلزم أن يكون كفرا ما لم يقترن
بمكفر من قول أو فعل أو اعتقاد وفى حاشية الإيضاح لبيرى زاده قال الشمنى
تعمله وتعليمه حرام أقول مقتضى الأطلاق ولو تعلم لدفع الضرر عن المسلمين
وفى شرح الزعفرانى السحر حق عندنا وجوده وتصوره واثره وفى دخيرة الناظر
تعلم فرض لرد ساحر أهل الحرب وحرام لتفرق بين المرأة وزوجها وجائز ليوفق
بينهما إهـ كذا فى شرح ابن عبد الرزاق على الدر المختار أقول وقد ذكرت فى
حاشيتى التى سميتها رد المختار على الدر المختار أن فى الأخير نظرا لما ورد
فى الحديث من النهى عن التولة بوزن عنبات وهى ما يفعل ليحب المرأة إلى
زوجها وقد نص قاضى خان علىحرمتها وعلله ابن وهبان بأنه ضرب من السحر وابن
الشحنة ومقتضاه أنه ليس مجرد كتابه آيات بل فيه شيئ زائد
مجموعة رسائل ابن عابدين ص: 33 – 34
=====
أجمع الأئمة على تحريم السحر وهو عزائم والرقى وعقد تؤثر فى الأبدان
والنفوس والقلوب فيمرض ويقتل وفرق بين المرء وزوجه قال إمام الحرمين ولا
يظهر السحر إلا على يد فاسق كما لا تطهر الكرامة إلا على يد ولى.
الميزان الكبرى الجزء الثانى ص : 151 سليمان المراعى سنقافورة
=====
ومنها تعليم الشخص غيره كل علم مضر له فى دينه ودنياه وكذا تعلم الشخص
كل علم مضر له أو لغيره إذ العلم لا يذم إلا لأحد أسباب ثلاثة الأول
المؤدى لضرر صاحبه أو غيره كالسحر والطلسمات.
إسعاد الرفيق الجزء الثانى ص : 92 دار إحياء الكتب العربية
=======
وينبغى أن يعلم أن من دفع الصائل الدعاء عليه بكف شره عن المصول عليه
وإن كان بهلاكه وهو ظاهر إن غلب على الظن أنه لا يندفع إلا بالهلاك ينبغى
أن يعلم أنه لو علم منه أنه لا يندفع شره إلا بالسحر وكان المصول عليه أو
غيره يعرف ما يمنع الصائل عن صياله لم يجز لأن السحر حرام لذاته فليتأمل
. حاشية الجمل على المنهج الجزء الخامس ص : 168 دار الفكر
=======
والسحر وهو ما يحصل بتعلم ومباشرة سبب على يد فاسق أو كافر
كالشعوذة وهى خفة اليد بالأعمال وحمل الحيات ولدغها له واللعب بالنار من
غير تأثير والطلاسم والتعزيمات
المحرمة واستخدام الجان وغير ذلك إذا عرفت ذلك علمت أن ما يتعاطاه الذين
يضربون صدورهم بدبوس أو سكين أو يطعنون أعينهم أو يحملون النار أو
يأكلونها وينتمون إلى سيدى أحمد الرفاعى أو سيدى أحمد بن علوان أو غيرهما
من الأولياء أنهم إن كانوا مستقيمين على الشريعة قائمين بالأوامر تاركين
للمناهى عالمين بالفرض العينى من العلم عاملين به لم يتعلموا السبب المحصل
لهذا العمل فهو من حيز الكرامة وإلا فهو من حيز السحر إذ الإجماع منعقد
على أن الكرامة لا تظهر على يد فاسق وأنها لا تحصل بتعلم أقوال وأعمال وأن
ما يظهر على يد الفاسق من الخوارق من السحر المحرم تعلمه وتعليمه وفعله
ويجب زجر فاعله ومدعيه ومتى حكمنا بأنه سحر وضلال حرم التفرج عليه إذ
القاعدة أن التفرج على الحرام حرام. اهـ
بغية المسترشدين
ص:299 دار الفكر
>> Abdullah Afif
Insya Allah boleh.
- Dalam kitab Hasyiyah Qalyubi 4/169, cetakan Musthafa al Baabi al
Halabi:
قوله بالسحر
وهو لغة صرف الشيئ عن وجهه وشرعا مزاولة النفوس الخبيثة بأقوال وأفعال
لينشأ عنها أمور خارقة للعادة
إلى أن قال
وتعليمه حرام إلا لتحصيل نفع أو لدفع ضرر أو للوقوف على حقيقته
- Dalam Kitab al Furuu' (Fuqh Madzhab Hanbali):
قال في آداب المستوعب : وحل السحر عن المسحور جائز ، انتهى .
والوجه الثاني : لا يجوز ، قال في الرعايتين والحاوي الصغير : ويحرم
العطف والربط ، وكذا الحل بسحر ، وقيل : يكره الحل ، وقيل : يباح بكلام
مباح
وقال في الآداب الكبرى : ويجوز حله بقرآن أو بكلام مباح غيره ، انتهى ،
فدل كلامه أنه لا يباح بسحر ، قال ابن رزين في شرحه وغيره : ولا بأس بحل
السحر بقرآن أو ذكر أو كلام حسن ، وإن حله بشيء من السحر فعنه التوقف ،
ويحتمل أن لا بأس به ، لأنه محض نفع لأخيه المسلم ، انتهى
Sumber:
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=4980&idto=4985&bk_no=28&ID=958
- Dalam Kitab Taghliiqut
ta'liiq
libni Hajar:
وقال قتادة : قلت لسعيد بن المسيب : رجل به طب , أو يؤخذ عن امرأته ,
أيحل عنه أو ينشر ؟ قال : لا بأس به , إنما يريدون الإصلاح , فأما ما ينفع
الناس فلم ينه عنه.
قال أبو جعفر بن جرير , في تهذيب الآثار له : ثنا حميد بن مسعدة , ثنا
يزيد بن زريع , ثنا سعيد , عن قتادة , عن سعيد بن المسيب , " أنه كان لا
يرى بأسا إذا كان الرجل به سحر أن يمشي إلى من يطلق ذلك عنه , قال : هو
صلاح , قال : وكان الحسن يكره ذلك , ويقول : لا يعلم ذلك إلا ساحر , قال :
فقال سعيد بن المسيب : لا بأس بالنشرة إنما نهي عما يضر , ولم ينه عما
ينفع.
Sumber:
http://www.islamweb.net/hadith/display_hbook.php?bk_no=991&pid=520964
Wallaahu A'lam
Mohon dikoreksi
========
keterangan
:
Atsar Imam Qatadah termaktub dalam shahih Bukhari
buka disini dan baca juga pendapat Imam Ahmad yang dikutip al Hafizh
Ibnu Hajar dalam Fat-hul Bari:
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=10533&idto=10534&bk_no=52&ID=3225
>> Mbah Jenggot Putih
menurut pemahaman saya, tidak ada sihir putih,
Imam Ibnu Hajar memilih pendapat yang mengharamk
an (Tuhfah)
ibarotnya:
وظاهر المنقول عن ابن المسيب جواز حله عن الغير ولو بسحر قال لأنه حينئذ
صلاح لا ضرر لكن خالفه الحسن وغيره ، وهو الحق ؛ لأنه داء خبيث من شأن
العالم به الطبع على الإفساد والإضرار به ففطم الناس عنه رأسا وبهذا يرد
على من اختار حله إذا تعين لرد قوم يخشى منهم
ibarot Hawasyi Syarwani:
( قوله : ويحرم فعله ) وهل من السحر ما يقع من الأقسام وتلاوة آيات
قرآنية يتولد منها الهلاك فيعطى حكمه المذكور أم لا فيه نظر والأقرب الأول
فليراجع ا هـ ع ش عبارة السيد عمر ولا بأس بحل السحر بشيء من القرآن
والذكر والكلام المباح ، وإن كان بشيء من السحر فقد توقف فيه أحمد والمذهب
جوازه ضرورة انتهى إقناع في فقه الحنابلة ا هـ
========
contoh kongkrit bagi orang yang sudah mendapat ijazah hizib
nashor biasanya ada pesan khsusus dari yai yang memberi ijazah untuk
tidak sembarang menggunaka
n
hizib tsb, karena hizib tsb bisa juga dijadikan sarana untuk merusak
orang lain (khodamnya
galak)
link Tuhfah & Hawasyi Syarwani:
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=20&ID=9435
========
berikut ibarot selengkapn
ya:
.
قَالَ الْفَخْرُ : وَاتَّفَقَ
الْمُحَقِّ
قُونَ عَلَى أَنَّ الْعِلْمَ بِالسِّحْر
ِ لَيْسَ بِقَبِيحٍ وَلَا مَحْظُورٍ ؛ لِأَنَّ
الْعِلْمَ لِذَاتِهِ شَرِيفٌ لِعُمُومِ قَوْله تَعَالَى : { هَلْ
يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْ
لَمُونَ وَاَلَّذِي
نَ
لَا يَعْلَمُون
َ }
وَلَوْ لَمْ يُعْلَمْ السِّحْرُ لَمَا أَمْكَنَ الْفَرْقُ بَيْنَهُ
وَبَيْنَ الْمُعْجِز
َةِ
، وَالْعِلْم
ُ
بِكَوْنِ الْمُعْجِز
ِ
مُعْجِزًا وَاجِبٌ ، وَمَا يَتَوَقَّف
ُ الْوَاجِبُ
عَلَيْهِ فَهُوَ وَاجِبٌ ، فَهَذَا
يَقْتَضِي أَنْ يَكُونَ تَحْصِيلُ الْعِلْمِ بِالسِّحْر
ِ وَاجِبًا ، وَمَا يَكُونُ وَاجِبًا
يَكُونُ حَرَامًا وَقَبِيحًا
. وَنَقَلَ بَعْضُهُمْ
وُجُوبَ تَعَلُّمِه
ِ
عَلَى الْمُفْتِي
حَتَّى يَعْلَمَ مَا يَقْتُلُ مِنْهُ وَمَا لَا يَقْتُلُ فَيُفْتِي بِهِ
فِي وُجُوبِ الْقِصَاصِ
.
انْتَهَى .
وَمَا قَالَهُ فِيهِ نَظَرٌ ، وَبِتَسْلِ
يمِهِ فَهُوَ لَا يُنَافِي مَا
قَدَّمْنَا
هُ فِي
التَّرْجَم
َةِ مِنْ
أَنَّ تَعَلُّمَه
ُ
وَتَعْلِيم
َهُ
كَبِيرَتَا
نِ ؛ لِأَنَّ
الْكَلَامَ
لَيْسَ
فِيهِمَا ، وَإِنَّمَا
هُوَ فِي شَخْصٍ تَعَلَّمَه
ُ
جَاهِلًا بِحُرْمَتِ
هِ
أَوْ تَعَلَّمَه
ُ
عَالِمًا بِهَا ثُمَّ تَابَ ، فَمَا عِنْدَهُ الْآنَ مِنْ عِلْمِ
السِّحْرِ الَّذِي لَا كُفْرَ فِيهِ هَلْ هُوَ قَبِيحٌ فِي ذَاتِهِ ،
وَظَاهِرٌ أَنَّهُ لَيْسَ قَبِيحًا لِذَاتِهِ ، وَإِنَّمَا
قُبْحُهُ لِمَا يَتَرَتَّب
ُ عَلَيْهِ ؛ وَمَا نُقِلَ عَنْ
بَعْضِهِمْ
غَيْرُ
صَحِيحٍ ؛ لِأَنَّ إفْتَاءَهُ
بِوُجُوبِ الْقَوَدِ أَوْ عَدَمِهِ لَا يَسْتَلْزِ
مُ مَعْرِفَتَ
هُ عِلْمَ السِّحْرِ ؛ لِأَنَّ صُورَةَ
إفْتَائِهِ
إنْ شَهِدَ
عَدْلَانِ عَرَفَا السِّحْرَ وَتَابَا مِنْهُ أَنَّهُ يَقْتُلُ غَالِبًا
قَتْلَ السَّاحِرِ
،
وَإِلَّا فَلَا ، وَكَذَا الْعِلْمُ بِالْمُعْج
ِزَةِ لَا يَتَوَقَّف
ُ عَلَى الْعِلْمِ بِالسِّحْر
ِ ؛ لِأَنَّ أَكْثَرَ الْعُلَمَا
ءِ أَوْ كُلَّهُمْ إلَّا النَّادِرَ
عَرَفُوا الْفَرْقَ بَيْنَهُمَ
ا وَلَمْ يَعْرِفُوا
عِلْمَ السِّحْرِ ، وَكَفَى فَارِقًا
بَيْنَهُمَ
ا أَنَّ
الْمُعْجِز
َةَ تَكُونُ
مَقْرُونَة
ً
بِالتَّحَد
ِّي بِخِلَافِ
السِّحْرِ ، فَبَطَلَ قَوْلُ الْفَخْرِ لَمَّا أَمْكَنَ الْفَرْقُ إلَخْ
kesimpulan
:
menggunaka
n sihir
untuk melawan sihir hukumnya haram
juga jika digunakan sebagai sarana pengobatan
, haram juga